bent masr
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

bent masr

اللهم عليك ب اسرائيل واعوانها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخوللمراسله الاداره

 

 يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
+3
تويتى
محمد ابو العلى
ليالى القمر
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليالى القمر
عضوه نشيطه ومتألقه



انثى
عدد الرسائل : 110
العمر : 44
مزاجى : يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Pi-Ca-62
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟   يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 26, 2008 9:54 pm

أصلــــي () بعض () الصلوات!! فهل أعتبــر تارك للصلاة وكااافر؟؟؟
سؤال:

هل تارك الصلاة تمامًا يعد من غير المسلمين ؟ هل الذي يصلي عيد الفطر وعيد الأضحى وأحيانا الجمعة أو أحيانا واحدة من الصلوات الخمس يندرج أيضًا في حكم "من لا يصلي تمامًا" وبالتالي يعد من غير المسلمين ؟ كيف نفسر كلمة "لا يصلي تمامًا" ؟.

***********************

الجواب:

الحمد لله

أولا :
تارك الصلاة الذي لا يصليها مطلقا ، كافر ، سواء تركها كسلا أو جحودا ، في أصح قولي العلماء ؛ لأدلة كثيرة ، سبق ذكر بعضها في الجواب رقم (5208)

ثانيا :
إذا كان الإنسان غير تارك للصلاة مطلقا ، بل يصلي أحيانا ويترك أحياناً أخرى ، فقد اختلف القائلون بكفر تارك الصلاة فيه ، فمنهم من قال : يكفر بترك فريضة واحدة عمدا ، حتى يخرج وقتها ، فمن تعمد ترك صلاة الصبح حتى تطلع الشمس ، كفر ، ومن تعمد ترك صلاة الظهر حتى غربت الشمس كفر ، لأن الظهر تجمع مع العصر ، فصار وقتاهما وقتا واحدا عند العذر ، وكذلك المغرب والعشاء ، فمن تعمد ترك صلاة المغرب حتى خرج وقت صلاة العشاء ، كفر .

ومنهم من قال : لا يكفر حتى يتركها دائما .
قال الإمام محمد بن نصر المروزي رحمه الله : " سمعت إسحاق يقول : قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر ، وكذلك كان رأى أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.

وذهاب الوقت أن يؤخر الظهر إلى غروب الشمس والمغرب إلى طلوع الفجر.

وإنما جعل آخر أوقات الصلوات ما وصفنا لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين بعرفة والمزدلفة ، وفي السفر ، فصلى إحداهما في وقت الأخرى، فلما جعل النبي صلى الله عليه وسلم الأولى منهما وقتا للأخرى في حال، والأخرى وقتا للأولى في حال ، صار وقتاهما وقتا واحدا في حال العذر ، كما أُمرت الحائض إذا طهرت قبل غروب الشمس أن تصلى الظهر والعصر وإذا طهرت آخر الليل أن تصلى المغرب والعشاء) انتهى من "تعظيم قدر الصلاة " (2/929) .

وقال ابن حزم رحمه الله : " روينا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم،‎‏ وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلا من الصحابة ، رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرضٍ عامدا ذاكرا حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ، وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره" . انتهى من "الفصل في الملل والأهواء والنحل" (3/128) .

وقال رحمه الله: "وقد جاء عن عمر ، وعبد الرحمن بن عوف ، ومعاذ بن جبل ، وأبي هريرة ، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم أن من ترك صلاة فرض واحدة متعمدا حتى يخرج وقتها فهو كافر مرتد " انتهى من "المحلى " (2/15 ‏) .

وبهذا القول أفتت اللجنة الدائمة، برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله . "فتاوى اللجنة " (6/40،50).

وممن أفتى بأنه لا يكفر تارك الصلاة إلا إذا تركها مطلقا أو دائما : الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، فقد سئل عن الإنسان الذي يصلي أحيانا ويترك أحيانا أخرى فهل يكفر ؟

فأجاب : " الذي يظهر لي أنه لا يكفر إلا بالترك المطلق بحيث لا يصلي أبداً ، وأما من يصلي أحيانا فإنه لا يكفر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) ولم يقل ترك صلاة ، بل قال : " ترك الصلاة " ، وهذا يقتضي أن يكون الترك المطلق ، وكذلك قال : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها ـ أي الصلاة ـ فقد كفر ) وبناء على هذا نقول : إن الذي يصلي أحيانا ويدع أحيانا ليس بكافر " انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين " (12/55) .

لكنه سئل عن الذي يصلي صلاة الجمعة فقط؟
فأجاب : " لا يصلي إلا الجمعة فقط ؟ لماذا لا يصلي إلا الجمعة ؟

السائل: عادته.
الجواب : عادة, إذاً: هذا الرجل لا أعتقد أن صلاته عبادة , ولهذا يصلي الجمعة عادة لأنه يلبس ويتزين ويتطيب ويذهب , وإن كنت أنا أرى أنه لا يكفر إلا من ترك الصلاة نهائياً أشك في إسلام هذا الرجل , لأن هذا الرجل إنما اتخذ صلاة الجمعة عيداً فقط ؛ يتجمل ويذهب للناس وهو متطيب ومتجمل فقط , فأنا أشك في كون هذا باقياً على الإسلام. أما على ما رآه شيخنا عبد العزيز فهو كافر , وانتهى أمره " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" .

والله أعلم .

********************************


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابو العلى
عضو جامد
عضو جامد
محمد ابو العلى


ذكر
عدد الرسائل : 160
العمر : 37
الموقع : bentmasr.mam9.com
العمل/الترفيه : طالب اكاديمى
الدوله : يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ SAAR001
مزاجى : يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Pi-Ca-104
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟   يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2008 7:14 pm

السلام عليكم ورحمه الله
موضوع فغايه الاهميه ربنا يجعلنا من العباد الطائعين
ارغب باضافه بعض المعلومات عن الموضوع لوماتمانعو
فمن أجل عناية الله بالصلاة ورحمته بكم ومحبته أن تكونوا مناجين له جعل الله للصلاة أوقات تتردد على الإنسان ليكون دائم التعلق بالله عز وجل ولهذا كان من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله رجل قلبه معلق بالمساجد جعل الله تعالى للصلاة أوقاتا فقال: (فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً) فبين الله تعالى هذه الأوقات أجمالاً في قوله: (أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) ذكر الله إقامة الصلاة من دلوك الشمس إي من زوالها وهو ابتداء وقت صلاة الظهر إلى غسق الليل إي منتصفه وهو انتهاء صلاة العشاء فهذه الأوقات فهذه اوقات أربعة أوقات لأربعة صلوات متوالية ليس بينها فصل من حين أن يخرج وقت الظهر يدخل وقت العصر ومن حين أن يخرج وقت العصر بغروب الشمس يدخل وقت المغرب ومن حين أن يخرج وقت المغرب لمغيب الشفق الأحمر يدخل وقت العشاء إلى نصف الليل وما بعد منتصف الليل ليس وقتاً للعشاء كما دلت على ذلك سنة النبي صلى الله عليه وسلم ثم فصل الله الفجر وقال:" ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) هذه الأوقات الخمسة لا يجوز للإنسان أن يصلي الصلاة في غير وقتها إن صلاها قبل وقتها بلا عذر شرعي فإنها لا تجزئ عنه ويجب عليه أن يعيدها وإن صلاها بعد الوقت بلا عذر شرعي فإنها لا تقبل منه ولو صلاها ألف مرة لأنه إذا أخرها عن وقتها بلا عذر ثم صلاها فقد أتى ما لم يأمر الله به ورسوله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلمSadمن عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وليس للإنسان عذر في تقديم الصلاة عن وقتها إلا في حال الجمع يقدم العصر مع الظهر والعشاء مع المغرب والجمع له أحوال خاصة وهي ما إذا كان يشق على الإنسان أن يصلي الصلاة في وقتها فإنه لا بأس أن يجمعها إما تقديماً أو تأخيراً والجمع إنما هو بين الظهرين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء ولا تجمع صلاة ليل إلى نهار ولا صلاة نهار إلى ليل وإذا كان كذلك فهل يجوز للإنسان بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إذا كان هناك مطر نقول نعم إذا كان هناك مطر يشق على الناس أن يحضروا إلى المسجد فلا بأس أن تقدم العصر مع الظهر أو تؤخر الظهر مع العصر أو تقدم العشاء مع المغرب أو تؤخر المغرب مع العشاء ولكن لا شك أن تقديم العشاء مع المغرب هو الأيسر للناس ولكنه لا يحل إطلاقاً إلا بوجود مطر يشق معه الوصول إلى المسجد فمن جمع بلا عذر إي بلا مطر يشق معه الوصول إلى المسجد فإن عليه أن يعيد الصلاة بجماعته فيذكرهم بأنه أخطأ في جمعه بلا عذر ويصلي بهم الصلاة التي صلاها قبل وقتها بدون عذر قد يقول قائل أنه ثبت في صحيح مسلم من حديث أبن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة من غير خوف ولا مرض جمع بين الظهر والعصر وجمع بين المغرب والعشاء فقيل لأبن عباس ما أراد إلى ذلك قالSad أراد أن لا يحرج أمته إي أن لا يلحقها الحرج في صلاة في أداء كل صلاة في وقتها ) وهذا نص صريح من راوي الحديث عبد الله بن عباس الذي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم أن يفقهه الله في الدين بأن الجمع إنما يجوز حينما يكون في تركه حرج لم يقل رضي الله عنه أراد أن يوسع عن الأمة لأنه لو قال ذلك لكان الإنسان مخيراً بين أن يجمع بلا عذر أو لا يجمع ولكنه بين أن سبب الجمع هو الحرج إي المشقة في ترك الجمع ولذلك لا يحل للإنسان إطلاقاً أن يجمع صلاة إلى أخرى لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما صح عنهSad وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر وقت العصر ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت المغرب ما لم يغب الشفق ووقت العشاء إلى نصف الليل ) هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم مبيناً أوقات الصلاة مفصلاً لها فعلى هذا يجب علينا أن نؤدي الصلاة في وقتها لقول ربنا جل وعلا: (إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً) إي فرضاً موقتا بوقت لا يقدم عليه ولا يؤخر عنه إلا حيث تقتضي الشريعة ذلك وقوله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث وقت العصر ما لم تصفر الشمس قد جاءت أحاديث تدل على أن وقت العصر على أن العصر وقتان وقت جواز وهو ما وهو ما ذكر في هذا الحديث ووقت ضرورة وهو إذا وهو إلى أن تغيب الشمس لقول النبي صلى الله عليه وسلمSadمن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس أو قال سجدة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر) والمراد بالسجدة الركعة أيها الأخوة أقول هذا لأن الصلاة مهمة لا يجوز أبداً أن نتلاعب فيها لا يجوز أبداً أن نقدمها على وقتها أو نؤخرها على وقتها أو نؤخرها عن وقتها إلا حيث رخص من فرضها علينا وهو الله جل وعلا إما في كتابه أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أما أن نتلاعب وبمجرد أن تمطر السماء مطراً خفيفاً ليس يؤثر ولا يشق لا في حال المطر ولا في حال المسير ليس هناك وحل يشق على الناس أن يحضروا إلى المسجد معه فإن هذا والله تلاعب بالشريعة لا يجوز أبداً ولا يحل للإنسان فعلى من جمع بلا عذر شرعي معلوم من الكتاب والسنة فعليه أن يتوب إلى الله وعليه أن يستغفر ربه وعليه أن يعيد الصلاة قبل أن يسأل عنها يوم القيامة والمخاطب بذلك قبل كل شئ هم الأئمة لأنهم مسئولون مؤتمنون على صلاة المسلمين فليتقوا الله وليكونوا مؤمنين أسال الله أن يجعلني وإياكم من الأئمة في دينه اللهم اجعلنا للمتقين إماما اللهم للمتقين إماما اللهم اجعلنا للمتقين إماما يا رب العالمين وأعلموا رحمكم الله أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة في دين الله بدعة وكل بدعة ضلالة فعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار واعلموا بأن الله أمركم بأمر بدأه بنفسه فقال : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تويتى
اداريه مستخبيه
اداريه مستخبيه
تويتى


انثى
عدد الرسائل : 485
العمر : 40
مزاجى : يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Pi-Ca-2
الاوسمه : يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Tamauz
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟   يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2008 8:10 pm

ليالى القمر

محمد ابو العلى

جزاكم الله كل خير عالمعلومات الجميله اللهم تمها واجعل اخرتنا خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميساء
عضوفعال
عضوفعال
روميساء


انثى
عدد الرسائل : 109
العمر : 34
مزاجى : يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Pi-Ca-4
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟   يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2008 7:12 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريق الامل
عضوجديد
عضوجديد
بريق الامل


ذكر
عدد الرسائل : 38
العمر : 54
مزاجى : يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Pi-Ca-51
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟   يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2008 8:01 pm

موضوع هام فعلا بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرالاحزان
مشرف مميزجدا
اميرالاحزان


ذكر
عدد الرسائل : 364
العمر : 47
العمل/الترفيه : فى بلاد الله لخلق الله
الاوسمه : يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Vbfs2
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟   يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 13, 2008 8:23 pm

فى ميزان حسناتك ان شاء الله عالمعلومات المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عم دهب
عضوجديد
عضوجديد



عدد الرسائل : 45
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟   يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟ Icon_minitimeالخميس مايو 22, 2008 6:18 pm

بارك الله فيكم ويجعلنا من العباد الطائعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يصلى بعض الصلوات ويترك الاخرى حكمها ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bent masr :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: